عالم ألعاب Nintendo-لمحة عن جهاز WII لمن لا يعرفه

3849-1ما هو جهاز wii

جهاز wii من تصميم شركة nintendo اليابانية عبارة عن مكعب يحتوي ثلاثة حاويات متوازية للأقراص المضغوطة وبه خاصية إنشاء شخصية إفتراضية تشارك بها في مختلف الألعاب المتاحة على هذه المنصّة. يتم إقتناء ألعاب هذا الجهاز في شكل أقراص مضغوطة تشبه الdvd سواء الصغيرة منها أو الكبيرة. ومن أشهر الألعاب التي اشتهرت سوبر ماريو، بوكيمون، the legend of zelda.

تحكّم بدون كابل

جهاز التحكم الأساسي هو “الوي روموت” حيث يتوفر على مستشعرات حساسة لقياس السرعة والحركة ومستقبل صوت مع خاصية الاهتزاز vibration، وكذلك مستشعر يعمل بنظام الأشعة تحت الحمراء لتحديد المكان ونقطة التموقع بدقة في فضاء ثلاثي الأبعاد. يمكن هذا من التحرك أثناء اللعب والتفاعل البدني مع الألعاب بالقفز والركض. اليد تعمل أيضا بنظام البلوتوث في حدود ال10 أمتار بعيدا عن الجهاز ويمكن وصل 4 أيدي للتحكم من أجل اللعب الجماعي. هناك أيضا يد تحكم أخرى تسمى “ننشاكو” وتستخدم في ألعاب القتال والحرب لتحاكي المسدسات والبنادق. وهنا أن نحذر من الإنفعال المفرط حيث حصلت حوادث جراء التحمس المفرط والإنغماس في اللعبة إلى حد فقدان الإنتباه بالمحيط . ولهذا طورت الشركة من نظام إستخدامه حيث صنعت شريط متين لتجنب سقوط الجهاز أثناء اللعب .

الإتصال المستمر بخاصية wifi

يتصل جهاز WII بالانترنت عن طريق خاصية WII connect 24 وهو ما يعني إستقبال جديد الألعاب والتحديثات والإشعارات من طرف nintendo حتى في حالة stand by. كما توجد خدمات عن بعد في الجهاز مثل التسوق عن بعد والنفاذ إلى شبكة الانترنات كما به نظام المراقبة الأبوية لمنع استخدام الاطفال لألعاب ليست مناسبة لسنهم.

نقائص

رغم توفر ألعاب موجهة للكبار والعائلة يمكن اعتبار أن هذا الجهاز موجه للأطفال من خلال ما نلاحظه من وجود العديد من الألعاب الكلاسيكية القديمة. أيضا يفتقر الجهاز لعديد من الخدمات الحديثة الموجودة في الأجهزة المنافسة مثل التواصل الصوتي والمرئي كما أنه لا يدعم خاصية الصورة فائقة الجودة حيث أكثر ما يمكن أن يقدمه لك هو جودة 480 فقط .